القراءة في أسبوع(١)

بعد مضي أسبوع من رمضان كان لزاماً القيام بجرد قراءاتي في هذا الشهر والجيد أنني أنهيت حتى اللحظة ثلاثة كتب. وعلى عكس السنوات الماضية لم أضع عناوين مقترحة مسبقاً لقائمة قراءاتي في رمضان حيث كنت احدد مسبقاً كتابين أو ثلاثة وحين أجد متسع من الوقت أضيف لهذه القائمة ماوقع في يدي من كتب، وقد يكون السبب في عدم إعداد قائمة لهذا العام هو مروري بفترة ركود وعزوف نسبي عن القراءة قبل رمضان من جهة ووجود كتب لم تُقرأ في مكتبتي من جهة أخرى. ولأنني عزمت على المضي قدماً في القراءة خلال الشهر كانت هذه التدوينة لاستعراض الكتب المقروءة في أوله:
١-أنشودة المقهى الحزين: رواية لـ كارسن ماكالرز
تدور أحداث الرواية في منطقة شبه معزولة يمثل المقهى فيها قلب الحياة النابض، أنقذ المقهى الأهالي من رتابة الحياة التي يرزحون تحتها، تعاطفت مع إميليا الشخصية المحورية في الرواية (صاحبة المقهى) حيث ظلت لوحدها تصارع الخيبات وتحاول النهوض منها، أحببت فكرة التنقل بين السنوات حيث تبدأ الرواية من النهاية الحتمية للأحداث.
تقييم الرواية: ٣من٥ ، قرأته من نسخة الكترونية.

٢-كتاب النبي: لـ جبران خليل جبران
كتاب رائع لغته بسيطه تناسب المبتدئين في القراءة، كونه كتب في فترة بعيدة نسبياً ومازالت التأملات التي يتضمنها صالحة لهذا الزمان فهو مايحسب لعبقرية جبران، من المآخذ على النسخة التي قرأت منها الصادرة من الدار المصرية اللبنانية أنها تضمنت في هوامشها شرحاً لمفردات عربية بسيطة وكأن الكتاب بنسخته العربية موجّه لغير العرب!
من اقتباسات الكتاب:
-إنكم تستلذون أن تضعوا شرائع لأنفسكم بيد أنكم تستلذون بالأكثر أن تكسروا وتتعدوا فرائضها
‏-إنكم تتكلمون عندما تُوصد دونكم أبواب السلام مع أفكاركم، ‏وعندما تعجزون عن السكنى في وحدة قلوبكم، تقطنون في شفاهكم، والصوت يلهيكم ويسليكم.
تقييم الكتاب: ٤من ٥، قرأت الكتاب من نسخة ورقية صادرة عن الدار المصرية اللبنانية.

٣– كتاب أوراق شخصية: سيرة ذاتية لـ لطيفة الزيات
كتب السير الذاتية وأدب السجون من الكتب المفضلة لدي كونها كُتبت بصدق وعن تجربة مُعاشه، في هذا الكتاب تنتقل المؤلفة من موضوع لآخر وكأنها تخشى إنهاء أيّ منها، وفي مقدمته تذكر أنها بدأت كتابته في مراحل مرافقتها لأخيها المريض لذا لم يكتب له أن يتم على ماأرادت. تأثرت في وصفها لمراحل مرض أخيها وكيف استطاعت مجابهة الضغوط وحفظها لسرّ مرضه ومعايشته لأيامه الأخيرة. أحببت ثورتها على تجاربها الزوجية الفاشلة، وتعاطفت معها في وصف أيام اعتقالها وكيف كانت علاقة السجينات وطيدة على اختلاف أحزابهم.
من اقتباسات الكتاب:

تقييم الكتاب: ٣من ٥، قرأته من نسخة الكترونية.

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف . الوسوم: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *