هيا نشتر شاعراً

رواية: هيا نشتر شاعراً
تأليف: أفوتسو كروش
ترجمة: عبدالجليل العربي

تتلخص فكرة الرواية في فهم العلاقة بين الشعر والخيال بشكل عام وتجميل الواقع، حيث تناقش وجهة النظر التي تحصر الخيال في كونه مجرد( هروب مزعوم من الواقع أو كما قال إليوت :الإنسانية لاتتحمل كثيراً من الواقع). ويذكر المؤلف أن ( الخيال ليس هروباً من القبح ومن الرعب ومن المظالم الاجتماعية وإنما هو بالضبط تصميم لبناء بديل، هندسة فرضية لمجتمع أكثر انسجاماً مع انتظاراتنا الإنسانية والأخلاقية). تحكي أحداث الرواية الخيالية عن عائلة قررت أن تشتري شاعراً في مجتمع درجت العادة لديه أن يشتري رسامين ونجارين وحرفيين إلا أنهم اختاروا الشاعر لكونه الأقل تطلباً من الناحية الماديه فكل مايلزمه أوراق بيضاء وأقلام. ولم يدر بخلد العائلة أن مجيء الشاعر سيقلب حياتهم رأساً على عقب وسيساهم بتأملاته وجمله الشعرية في إحداث تغيير على شخصياتهم، وحتى بعد أن قررت العائلة التخلي عنه وتركه في إحدى الحدائق إلاأن التغيير بات جلياً على أفراد العائلة. فالأم على سبيل المثال قررت أن تثور على طريقة حياتها الروتينية وضاقت ذرعاً بمتطلبات عائلتها واختارت أن تنتصر لذاتها، والفتاة التي تحكي الأحداث أصبحت تنظر للأشياء من زاوية مختلفة وتدين بالفضل للشاعر قائلة ( يقول الشاعر إن أبيات الشعر تحرر الأشياء وإننا حين ندرك شاعرية الحجر فإننا نحرره من تحجره ننقذ كل شيء بالجمال. ننقذ كل شيء بالشعر. ننظر إلى جذع ميت فتنبعث فيه الحياة هو فقط نسي ماذا كان. علينا تحرير الأشياء وهذا عمل كبير، أعرف أن أشياء كثيرة في حياتي تغيرت بفضله).

ملاحظات:
– تقييم الرواية ٤من٥.
– تتضمن الرواية المكونة من ٨٢صفحة على بعض القصائد المدرجة ضمن سياق الأحداث ولم تكن دخيلة عليها.
اقتباسات:
– التجاعيد هي ندوب العواطف التي تجتاحنا في الحياة.
– من دون استعارات ليس من الضروري الكلام أنا أستطيع أن أقول إن النافذة هي النافذة ولكن كل الناس يعرفون ذاك. بواسطة الشعر أستطيع القول إن النافذة هي قطعة من بحر أو قبّرة تطير.
– ليس في كل يوم ينتظم العالم في قصيدة.
– المجتمع يكون أفضل إن نحن تخيّلنا أفضل.
– قال لي إن الشعر يغير العالم ويبرز الحقيقة مكتوبة بغموض الدقة المطلق . لم أقرأ أبداً ولم يطر الشعر من الصفحة المكتوب عليها. الشعر إصبع مغروس في الواقع والشاعر كمن يخرج من الحمام ويمرر يده على المرآة المكدرة ليكتشف وجهه.
– إن القصائد في كل مكان وفي أغلب الأحيان تفضّل الاختفاء في الأماكن الأكثر بساطة .

 

 

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف حياةُ أخرى. الوسوم: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *