رحلة المسيري

3831344

كتاب: رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر
تأليف: عبدالوهاب المسيري
الناشر: دار الشروق
الطبعة: السادسة ٢٠١٥

كتب المسيري رحمه الله سيرته بطريقة غير تقليدية فلم تكن مغرقة في الخصوصية لذلك وصفها في الغلاف بغير ذاتية، ولم تكن كذلك أحداثها بعيدة كل البعد عن تأثير حياته الشخصية وبالتالي لم تكن موضوعية.وفي هذا السياق يقول المسيري: ( يمكنني القول بأنني فهمت كثيراً من أحداث حياتي الخاصة (الذاتية) من خلال نفس الموضوعات الأساسية الكامنة والمقولات التحليلية التي استخدمتها في دراساتي وأبحاثي (الموضوعية) وليس العكس ولعل هذا مادعاني إلى استبعاد بعض تفاصيل حياتي الخاصة).
يتضمن الكتاب جزئين كالتالي:
الجزء الأول: تم عنونته بالتكوين مكوّن من أربعة فصول، يتضمن الحديث عن البدايات الأولى لنشأته في دمنهور وانعكاسات البيئة التراحمية في تكوينه، وبالتزامن مع حديثه عن رحلته الجامعية يعرج على تجاربه الفكرية التي خاضها من المادية والماركسية وانخراطه في عدة أحزاب سياسية أبان فترة شبابه، وفي نهاية الجزء الأول يسلط الضوء على عدة مواضيع ذات دلالات كـ ( الدين والهوية، الفردية والنسبية، العقلانية والمادية والإمبرالية والعنصرية وغيرها).

الجزء الثاني: بعنوان عالم الفكر يمثل نافذة تعريفية على إصداراته وعلى رأسها الموسوعة والتي كانت نتاج سنوات طوال من البحث المضني للخروج بفكرة غير مسبوقة من شأنها أن ثثري المجتمع ولو بعد حين، لذلك يذكر المسيري أنه قد طالته الكثير من المضايقات لعدم فهمهم الفكرة، كما اتُهم بالتطبيع رغم إيمانه المطلق بالحق الفلسطيني. ورغم تركيزه على كتابة الموسوعة وتعريته لفكرة الصهيونية إلا أنها لم تأخذه من عوالم أخرى مثل الكتابة للأطفال والتي حصلت إصداراته فيها على جوائز تكريمية.
ملاحظات:
– تحدث المسيري رحمه الله عن مصطلحات مثل التشيؤ والحوسلة والتي تعني: (تحول العلاقات بين البشر إلى مايشبه العلاقات بين الأشياء) ويمكن إسقاطها على العلاقات في الوقت الحالي بشكل جليَ.
– يميز المؤلف في سياق الحديث عن أنماط المجتمعات بين العلاقات التراحمية[القائمة على التعاون والتواصل] والعلاقات التعاقدية قائلاً: ( تعلمت من المجتمع التراحمي أهمية الإنسان ككائن حر نبيل وأهمية العواطف وأهمية الإفصاح عنها)، (المجتمعات التعاقدية تقلل من التواصل الإنساني علي الرغم من وجود جوانب إيجابية لها فهي تضمن حقوق الإنسان وهي قد تقلل من التواترات بين الأفراد [برغم أنها تقوم بتقويض العلاقات الإنسانية الحميمة] وهي تحدد الواجبات والحقوق بدقة).
– يتضح الحس الفكاهي لدى المسيري في ذكره لمجموعة من المواقف الطريفة التي استطاع أن يتجاوز بها العقبات التي واجهها.
– واجهتني صعوبة في فهم بعض المصطلحات احتجت للبحث عنها لفهمها كما ساهمت الأمثلة والقصص التي تضمنها الكتاب في تبسيط المفاهيم خاصةً في فصل الفردية والنسبية.

اقتباسات:
– يحين وقت في حياة الإنسان يكون الكتاب الذي يستحق القراءة هو الكتاب الذي يؤلفه.
– من أبعاد الإمبريالية النفسية أن حياة المرء تكتسب معنى إن هو استهلك، ومزيداً من المعنى إن هو صعّد من استهلاكه.
– لعل العنصر الحاسم في انتقالي من عالم المادية الضيق إلى عالم أكثر رحابة هو تبلور النموذج الكامن في وجداني وتحوله إلى النموذج الحاكم.
– اسوأ مايمكن أن يحدث للإنسان اهتزاز خريطته الإدراكية فحينما يتحدي الواقع هذه الخريطة فإن أساس الرؤية وطريقة الإدراك ذاتها تهتز فتميد الأرض من تحت قدميه فينفعل ويهيج.
– إن التكيَف مع المجتمع كان من أسهل الأمور إذ كان هناك معركة أخرى دارت في داخلي فقد هاجمتني ثلاثة ذئاب شرسة ظلت تنهشني بعض الوقت: ذئب الثروة وذئب الشهرة والذئب الهيجلي المعلوماتي.
– قد تكون آراء الفنان الفلسفية سطحية على حين نجد أن أدبه في غاية العمق لأنه حينما يتفلسف فهو يتفلسف بعقله وحسب ومن خلال ماحصَل بشكل واعٍ من الأفكار أما حينما يبدع فهو يبدع من خلال كيانه ومن خلال مامرّ به من تجارب لعله لم يفهمها هو نفسه عقلياً ولكنه أدركها واستوعبها بشكل وجودي مباشر كلي.

التقييم: ٤من ٥

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف حياةُ أخرى. الوسوم: , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *